تا ريخ اولادعقيل بن ابي طالب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عقيدة وتاريخ وسياسة وانساب


    ابطال الانساب الدخيلة لشيوخ الصوفية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009

    ابطال الانساب الدخيلة لشيوخ الصوفية Empty ابطال الانساب الدخيلة لشيوخ الصوفية

    مُساهمة  Admin الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 11:54 pm

    ابطال الانساب الدخيلة لشيوخ الصوفية

    الشيخ محمود حجازي
    ورد نسب الشيخ محمود حجازي في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص124 ، كالتالي: (محمود بن احمد بن محمد بن موسى بن سلامة بن علي بن محمود) الى ان ينتهي الى: (رضوان بن فرج بن حاتم بن علي بن عبد الله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) , وهو نسب باطل لأن عبد الله بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) ليس له ابن معقب اسمه علي كما في عمدة الطالب لأبن عنبة والشجرة المباركة للرازي.

    الشيخ محمد الزيات
    ورد نسب الشيخ محمد الزيات في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص122 ، كالتالي: (محمد الزيات بن احمد بن سلامة) الى ان ينتهي الى: (نصر بن منصور بن عبد الله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) , وهو نسب باطل لأن عبد الله بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) ليس له ابن معقب اسمه منصور كما في عمدة الطالب لأبن عنبة والشجرة المباركة للرازي.

    الشيخ العدلي
    ورد نسب الشيخ العدلي في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص119 ، كالتالي: (العدلي بن محمد بن علي بن حسن بن اسماعيل بن خلف بن موسى بن يوسف بن عيسى بن عبد الله بن زيد بن الامام الحسن السبط عليه السلام) , وهو نسب باطل لأن عبد الله بن زيد ليس له ابن معقب اسمه عيسى كما في عمدة الطالب لأبن عنبة.

    الشيخ ابراهيم الدسوقي
    ورد نسبه في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص115 ، كالتالي:
    (الشيخ ابراهيم الدسوقي بن ابي المجد بن عبد العزيز بن محمد بن ابي النجا بن زين العابدين بن عبد الخالق بن محمد بن ابي طالب بن عبد الله الكاتم بن عبد الخالق بن ابي القاسم بن جعفر الزكي بن علي بن محمد الجواد بن حسن بن جعفر بن الامام علي الرضا عليه السلام). وهو نسب واضح البطلان حيث لا يوجد للامام علي الرضا (عليه السلام) ابن معقب اسمه جعفر. وهناك من ذكر ان نسبه ينتهي الى: (عبد الخالق بن ابي القاسم الزكي بن الامام علي الهادي عليه السلام) ، وهو نسب باطل لأنه لم يكن للامام علي الهادي (عليه السلام) حفيد اسمه عبد الخالق سواء كان المقصود بـ (ابي القاسم الزكي) جعفر بن الامام علي الهادي (عليه السلام) ام شخص آخر.

    الشيخ محمد الديب النجار
    ورد نسبه في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص110 ، كالتالي:
    (الشيخ محمد الديب النجار بن علي بن ابراهيم بن عثمان بن خضير بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن الامام الحسن العسكري عليه السلام). وهو نسب واضح البطلان حيث لا يوجد للامام الحسن العسكري عليه السلام ابن معقب اسمه عيسى.

    الشيخ حسين ابو طاقية
    ورد نسبه في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص54 ، كالتالي:
    (الشيخ حسين ابو طاقية ومقامه بناحية القباب الكبرى بالدهقلية في مصر بن يحيى ابي النور بن شبل بن خلف بن عطية ، ويمتد نسبه الى احمد الازرق بن الشيخ منصور الباز الاشهب البطايحي بن الامام موسى الكاظم عليه السلام). وهو نسب واضح البطلان حيث لا يوجد ابن للامام موسى الكاظم عليه السلام اسمه منصور الباز الاشهب. وهناك نسب آخر لمنصور الباز الاشهب ذكرناه وبينا بطلانه.

    الشيخ حسان بن محمد
    ورد نسبه في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص52 ، كالتالي:
    (الشيخ حسان وضريحه ببأسه غربية بن محمد بن الامام محمد الباقر عليه السلام). وهو نسب باطل لأن الامام محمد الباقر عليه السلام لم يكن له ابن اسمه محمد كما في الشجرة المباركة للرازي وجمهرة انساب العرب لبن حزم الاندلسي ، فضلا عن ان عقبه محصور بأبنه الامام جعفر الصادق (عليه السلام).

    الشيخ صالح علام الدين بن القطب ناصر الدين
    ورد نسبه في كتاب (بحر الانساب الكبير) للشيخ منصور الباز الاشهب ، ص44 ، كالتالي:
    (الشيخ صالح علام الدين وضريحه بنوب طحى قليوبية بن القطب ناصر الدين بن موسى بن محمد بن علي بن احمد بن رمضان بن سليمان بن عبد الله بن يوسف بن سلامة بن حسين بن احمد بن عبد الله بن حسن بن صالح بن خضر بن خضير بن خلف بن محمد بن دهمان بن سليم بن سلامة بن السيد بن سليمان بن عبد الله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام). وهو نسب باطل لأنه لا يوجد لـ (عبد الله بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ابن معقب اسمه سليمان ، كما في عمدة الطالب لأبن عنبة والشجرة المباركة للرازي.

    الشيخ منصور الباز الاشهب البطائحي العراقي
    ورد نسبه في كتاب (تذييل لكتاب بحر الانساب المحيط للنجفي) ، ص5 ، كالتالي:
    (منصور الباز الاشهب البطائحي العراقي بن موسى الكامل بن الطاهر عبد الصادق بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). وهو نسب باطل لنه لا يوجد لـ ( جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) ابن معقب اسمه "عبد الصادق".

    الشيخ احمد الرفاعي:
    الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور. قال ابن الاثير (المتوفى سنة 630هـ) في كتابه (اللباب في تهذيب الانساب) حينما ذكر لقب (الرفاعي) في باب الراء والفاء (ج2 ص32): (الرفاعي: نسبة الى رفاعة بن نصر بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة بن زيد ، بطن من جهينة. وممن ينسب إليه عمرو بن مرة بن عبس بن مالك بن المحرث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعة ، له صحبة). وقال الشيخ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ ، في كتابه (لب الالباب في تحرير الانساب) ، في باب (الفاء والراء) ما نصّه: (الرفاعي: بالكسر وتخفيف الفاء الى رفاعة جد وبطن من جهينة). وقيل انهم من بني رفاعة أحد بطون صعصعة بن معاوية من قبيلة هوازن القيسية العدنانية ، نظراً لسكنهم في بلاد المغرب في أفريقيا ـ كما في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لمحمد امين البغدادي السويدي ص41 ـ ولِما يذكره المؤرخون من أنَّ جد الرفاعيين قدم من المغرب فسكن في بطائح العراق.
    وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ، فقالوا انهم اولاد: (الحسن رفاعة بن مهدي بن محمد بن "الحسن القاسم" بن الحسين بن احمد الاكبر بن موسى الثاني ابو سبحة بن ابراهيم الاصغر بن الامام موسى الكاظم عليه السلام). ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى "الحسن القاسم" بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في "عمدة الطالب" يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.

    أقوال بعض العلماء والمؤرخين في نسب الشيخ أحمد الرفاعي:
    رأي سبط الدين بن الجوزي:
    قال الشيخ شمس الدين سبط ابن الجوزي في تاريخه: (هو احمد بن علي بن احمد أبو العباس بن الرفاعي شيخ البطائحيين كان يسكن أم عبيدة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص84}

    رأي القاضي مجير الدين الحنبلي:
    قال قاضي القضاة مجير الدين عبد الرحمن العمري العليمي الحنبلي المقدسي في تاريخه "المعتبر في أنباء من عبر": (أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس احمد المعروف بأبن الرفاعي ، كان شافعي المذهب وأصله من الغرب وسكن بالبطائح بقرية يقال لها أم عبيدة ، والرفاعي بكسر الراء نسبة الى رجل بالمغرب له رفاعة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص84}

    رأي العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي:
    قال العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي: (سيدي الشيخ الكبير محي الدين سلطان العارفين أبو العباس أحمد بن الرفاعي ، لم يبلغنا أنه أعقب كما جزم به غير واحد من الائمة المرضية ، ولم أعلم نسباً صحيحاً الى علي بن أبي طالب ولا الى احد من ذريته الاطايب ، وإنما الذي وصل إلينا وساقه الحفاظ وصح لدينا أنه أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي الحسن علي بن احمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة المغربي الاصل العراقي البطائحي الرفاعي نسبةالى جده الاعلى رفاعة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص85}

    رأي القاضي جمال الدين أبو المحاسن التادفي الحنبلي:
    قال قاضي القضاة جمال الدين أبو المحاسن يوسف التادفي الربيعي الانصاري الحنبلي في مؤلف له: (هو احمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن ثابت بن علي بن الحسين الاصغر بن المهدي بن محمد بن القاسم بن موسى بن عبد الرحيم بن صالح بن يحيى بن محمد بن ابراهيم بن موسى الكاظم). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص85}

    رأي أبن خلكان:
    قال أبن خلكان في وفيات الاعيان عند ترجمة الشيخ احمد الرفاعي: (هو أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس أحمد المعروف بابن الرفاعي ، كان رجلاً صالحاً فقيهاً شافعي المذهب اصله من العرب وسكن البطائح بقرية يقال لها ام عبيدة). {المصدر: كتاب "احمد الرفاعي للشيخ يونس السامرائي ، ص30}

    والملاحظ ان الذين ذكروه نسبوه كالتالي: (أحمد بن علي بن احمد بن يحيى) ، غير ان الرفاعيون اليوم يصرون على ان اسمه هو (أحمد بن علي بن يحيى) بإسقاط أسم (احمد) بن يحيى ! ثم عمد بعضهم ـ كالدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه من بعض انساب العرب ج2 ـ الى حيلة مفادها أن يحيى المذكور هو (أحمد يحيى) للتخلص من المأزق متناسين أن الاسماء المركبة لم تكن معروفة في ذلك الوقت !

    كما ان هناك مسالة مهمة تبين مدى تهافت النسب العلوي المزعوم للشيخ أحمد الرفاعي والذي تتبناه العوائل الرفاعية وهو أنهم يقولون ـ كما في خلاصة الاكسير لأبي الحسن الواسطي ـ بأن "الحسن القاسم" المذكور في سلسلة نسبهم المزعومة قد توفي سنة 226هـ ، فإذا علمنا أنهم يقولون بأنه:

    6ـ الحسن القاسم "المتوفى سنة 226هـ" بن 5ـ الحسين بن 4ـ أحمد الاكبر بن 3ـ موسى الثاني بن 2ـ ابراهيم المرتضى بن 1ـ الامام موسى الكاظم عليه السلام "المولود سنة 128هـ")

    ولو افترضا جدلاً بأن (الحسن القاسم) وآباءه الخمسة المتبقين قد تزوجوا في سن الـ 16 فتكون النتيجة كالتالي بعد معرفتنا بولادة الامام موسى الكاظم (عليه السلام) سنة 128هـ:
    الاول يتزوج سنة 144هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !
    الثاني يتزوج سنة 160هـ ويلد أبنه البكر في نفس السنة !
    الثالث يتزوج سنة 176هـ ويلد أبنه البكر في نفس السنة !
    الرابع يتزوج سنة 192هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !
    الخامس يتزوج سنة 208هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !
    السادس يتزوج سنة 224هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة ! ثم يتوفى سنة 226هـ وهو (الحسن القاسم) المزعوم.
    فإذا كان (الحسن القاسم) المزعوم قد ولد سنة 208هـ وتوفي سنة 226هـ فهذا يعني انه مات وعمره (18 سنة) فقط ! فهل تعرفون بماذا وصفوا (الحسن القاسم) المزعوم في وثائقهم الرفاعية ؟! ، لنأخذ مخطوط خلاصة الاكسير للواسطي وهو مخطوط شهير ومن المصادر المعتمدة عند الرفاعيين.

    قال في خلاصة الاكسير في وصف (الحسن القاسم) المزعوم ما نصّه: (والعقد النضيد منهم في عمود النسب المبارك الحسن القاسم أبو موسى رئيس بغداد شيخ بني هاشم ، قال أبن ميمون في مشجره ما انجب الطالبيون في عصر الحسن القاسم أعظم منه مقاماً وارفع منزلة… قال ابن الافطس نزل القاسم الحسن مكة ببعض اولاده واقام بها مدة طويلة وله بقية ببغداد ثم عاد بنفسه لبغداد وتوفي بها ودفن في مقابر قريش ، وهذا كله صحيح غير أن وفاته بمكة ، قال ابن ميمون الواسطي والعبيدلي والجوهري وغيرهم نزل الحسن رئيس بغداد مكة ببعض أولاده وأبقى بقية ببغداد وأقام بمكة محفوظ الحرمة موقر المقام حتى مات بها عام ست وعشرين ومائتين ، ثم قالوا وعقبه من رجلين موسى ومحمد أبو القاسم) !!!!!
    فهل هذا النص يتحدث عن فتى مات وعمره 18 سنة كما يريد ("انصار النسب العلوي للرفاعيين") منّا أن نصدّق ! هل النص يتحدث عن فتى توفي وعمره 18 سنة أم عن شيخ كبير في السن اطلق عليه اسم (شيخ بني هاشم) ، شيخ أقام بمكة مدة طويلة ! كما ان النص يتحدث عن وجود عدد كبير من الاولاد للـ (الحسن القاسم) المزعوم ترك بعضهم في بغداد وترك البعض الآخر في مكة المكرمة ، فكيف استطاع ان ينجب العديد من الاولاد خلال سنتين فقط (124 - 126) هـ !!؟ صحيح انهم قالوا ان عقبه من رجلين فقط ولكن ذلك لا ينفي وجود عدد كبير من الاولاد لم يعقبوا او انقرض عقبهم ،حيث أنَّ النص يشير لوجودهم.

    فهل هناك رجل واحد رشيد من الرفاعيين ينتبه لنفسه ويراجع حاله ويتقي ربه ويحكّم عقله ومنطقه وما بين يديه من أدلة ويعلن تنصله عن النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية ، وإلا فإنَّ تمسكهم بالنسب المذكور يجعل منهم أضحوكة لدى الآخرين الذين يقرأون هذا الكلام ويعجبون لتهافت كلام الرفاعيين ولا منطقيتهم !

    ونضيف لما سبق بيانه ، انّ افتراض ان الامام موسى الكاظم (عليه السلام) قد تزوج وانجب ولده البكر وهو في عمر الـ (18) هو افتراض غير صحيح ، لأن ولادة الامام علي الرضا (عليه السلام) وهو الابن البكر للامام موسى الكاظم (عليه السلام) كانت سنة 148هـ وليست 144هـ كما افترض المخالف ، وعلى ذلك تكون ولادة اخيه ابراهيم المذكور في نسب الرفاعيين بعد سنة 148هـ ! ثم كانت ولادة الامام محمد الجواد (عليه السلام) وهو الابن البكر للامام علي الرضا (عليه السلام) سنة 195هـ وليست سنة 160هـ كما افترض المخالف ، وبذلك نحصل على دليل تأريخي على عدم صحة أن يكون كل شخص قد ولد ابنه في عمر الـ 16 سنة !

    الشيخ عبد القادر الكيلاني
    الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو فارسي الأصـل ، وفي قلائد الجواهر للتادفي الحنبلي أنَّ له نسباً حسنياً وهو: ( الشيخ عبد القادر بن موسى جنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيى الزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده
    وقد ذكر الدكتور عبد الجواد الكليدار آل طعمة في كتابه (معالم أنساب الطالبيين في شرح كتاب "سر الانساب العلوية" لأبي نصر البخاري) العديد من الادلة حول إبطال النسب العلوي المزعوم للشيخ عبد القادر الكيلاني ، فقال في صفحة (81) : [ قال الشريف أبو النظام مؤيد الدين عبيد الله نقيب واسط الاشتري الحسيني في كتابه الثبت المصان الذي شجّره الشريف الكبير محمد بن احمد العميدي الحسيني النسابة وسماه "المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف" ما نصّه برمّته: وقد نسبوا الى عبد الله بن محمد بن يحيى المذكور الشيخ عبد القادر الكيلاني (المتولد في سنة 470 هجرية) فقالوا: هو عبد القادر بن محمد بن جنكي دوست بن عبد الله المذكور ، ولم يدّع الشيخ عبد القادر ذلك ولا احد من اولاده ، وإنما ابتدأ بهذه الدعوى ولد ولده القاضي ابو صالح نصر بن ابي بكر بن الشيخ عبد القادر. على ان عبد الله المذكور رجل حجازي لم يخرج من الحجاز وهذا أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه. وقال العمري في مشجراته: نسبوا هذا الشيخ محي الدين عبد القادر الكيلاني الى عبد الله بن محمد بن الرومية يقال لولده بنو الرومية كما يقال محمد المذكور ، ولم يدَّع الشيخ عبد القادر هذا النسب ولا احد من أولاده وإنما ابتدأ بها ولده القاضي أبو صالح نصر بن ابي بكر بن عبد القادر ولم يقم عليها البينة ولا عرفها له أحد على ان عبد الله بن محمد بن علي رجل حجازي لم يخرج من الحجاز وهذ الاسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه فلا طريق في إثبات هذا النسب الا البينة العادلة وقد اعجزت القاضي ابا صالح واقترن بها عدم موافقة جده الشيخ عبد القادر وأولاده له والله سبحانه وتعالى أعلم. إنتهى نقل الشريف سراج الدين الرفاعي المتوفى ببغداد في سنة 885هـ ].
    وفي صفحة (82) نقرأ: [ نقل الشريف تاج الدين أبن زهرة الحسيني نقيب حلب النسابة المتوفى عام 700 من الهجرة وهو من المعاصرين للقاضي أبي صالح نصر بن ابي بكر بن عبد القادر وإدعائه النسب الشريففي عهد المغول من بعد انقراض الخلافة العباسية فروى قصة هذا الادعاء في كتابه (غاية الاختصار في اخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار) ص29 فقالSad والى بني الجون يدّعي النسب بيت الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الازج ببغداد رحمه الله ، يدّعون النسب الى محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون. أظهر أولاد الشيخ العجائب ورووا عنه من الاخبار ما لا يصح نقله ولا يجوز اعتقاده ، وقام بعضهم بعد إنقراض الخلافة العباسية وإمكان إدعاء كل شيء يدّعي النسب للحسن السبط عليه السلام وفشت دعواهمواهل النسب لا يقولون بها ويصرّحون بكونهم ادعياء. والشيخ عبد القادر رحمه الله كان رجلاً جليلاً صالحاً لم يدّع هذه النسبة وادعاها احفاده وهو من بطون بشتبر بن فارس ، والله العالم ].
    ثم قال في صفحة (83) : [ الشريف الرفاعي ضمن اقواله في كتاب "صحاح الاخبار" ص17-27 بقوله: ومن المعلوم ان ابا صالح نصر بن ابي بكر عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر الجيلي لمّا ابتدأ بهذه الدعوى عورض عليها من علماء النسب ولم يُقَم عليها بينة شرعية وبقيت هذه الدعوى مطوية تحت سجف الانكار لأسباب منها : إنَّ النسبة التي ادعاها نصر بن عبد الرزاق كتب فيها ان اباه عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر بن ابي صالح (محمد) بن جنكي دوست بن موسى بن عبد الله بن يحيى بن محمد والذي صح عند علماء هذا الشان كافة إن عبد اله الذي نسبوا اليه جنكي دوست هو ابن محمد بن يحيى وعبد الله هذا أبن محمد هو المعروف بابن الرومية لم يعقب وإنما الذي أعقب اخوه يحيى بن محمد بن يحيى فمن اختلاف الاسماء والالحاق بالعقيم انكرت النسبة المذكورة.
    ومن اسباب الانكار ان عبد الله بن محمد بن الرومية الي نسبوا اليه جنكي دوست توفي في المدينة ليلاً عام اربعمائة وستين على الاصح ودفن في البقيع وعمره يوم وفاته دون العشرين ولم يعقب احداً كما صححه الافطس الشريف والعميدي وغيلاهما. ومن المعلوم أيضاً ان ولادة الشيخ عبد القادر عام سبعين واربعمائة من الهجرة.
    ويستمر صاحب صحاح الاخبار في رد النسب بقوله: (ثم نقل ـ أي الشريف أبو النظام مؤيد الدين عبيد الله نقيب واسط الاشتري الحسيني في كتابه في الانساب المذكور آنفاً ـ ما قاله الشريف أبن ميمون النسابة في كتاب كتبه جواباً لكتاب القاضي أبي صالح الذي طلب منه به إدخاله في مشجرة بني آل حسن. وهذا نص كتاب الشريف أبن ميمون النسابة الى ابي صالح حفيداً الشيخ عبد القادر وبهذا الشان : (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، واما أنت فعرفناك قاضياً واما ابوك عبد الرزاق فهو رجل فقيه صالح وأما جدك الشيخ عبد القادر فهو شيخ صوفي تقي يتبرك به ويطلب صالح دعائه ونسبه بشتبري كما أنت اطلقت في بعض كتبك ينتهي الى بُشتبر بطن من الهرامزة بفارس فاتق الله ودع الهاشمية لأهلها) ].
    وفي صفحة (84) نقرأ: [ ثم الى قول الشريف الرفاعي في كتابه "صحاح الاخبار" : وقال السيد أحمد عميد الدين النجفي النسابة : إن هذه الاسماء التي الحقها القاضي ابو صالح بمحمد بن يحيى لا أثر لها عند النسابين والقائلون بصحتها جماعة من الجهال المتمسكين بطريقة الشيخ عبد القادر وبعض البسلة من جماعة الصوفية أو من الفقهاء الذين لا وقوف لهم على علم النسب) ].
    وقال ابن الطقطقي ، المتوفى سنة 709هـ ، في كتابه الاصيلي ، ص95 : (إعلم ان بيت عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الازج ينتسبون الى محمد بن داود بن موسى الثاني ابي عمر بن عبد الله بن موسى الجون ، ويروى عن نصر أبي صالح قاضي القضاة شعر منه: (نحن من اولاد خير الحسن) يعني الحسن بن علي عليهما السلام ، والى هذا التاريخ وهو شهر رمضان المبارك سنة ثمان وتسعين وستمائة لم تقم البينة الشرعية بصحته ، فلذلك لم يلحق).

    الشيخ قضيب البان
    قضيب البان (471 - 573 هـ ، 1079 - 1177م) هو احد شيوخ المتصوفة ، وهو شخصية مثيرة للجدل ! فبين تقديسه لدرجة التقائه بالمسيح والخضر عليهما السلام الى اتهامه بانه كان لا يصلي ! وما تمت حياكته حوله من قصص اسطورية منها ما يفيد تغييره لشكله وهيئته في الوقت الواحد عدّة مرّات ؟! الى غيرها من القصص والحكايات التي سوف نستعرض بعضها سريعاً إنْ شاء الله.

    مما حيك حول شخصية قضيب البان من قصص وحكايات:
    فمما قيل عنه من قصص وحكايات ، ما ذكره الزبيدي في تاج العروس ج3 ص181 : (واجتمع بالخضر رجل من شيوخنا وهو على بن عبد الله بن جامع الموصلي من أصحاب أبى عبد الله قضيب البان كان يسكن في بستان له خارج الموصل وكان الخضر عليه السلام قد ألبسه الخرقة بحضور قضيب البان وألبسنيها الشيخ بالموضع الذى ألبسه الخضر من بستانه وبصورة الحال التى جرت له معه في الباسه اياها وقال الشعرانى هو حى باق إلى يوم القيامة يعرفه كل من له قدم الولاية لا يجتمع بأحد الا لتعليمه أو تأديبه). ونجد هذه القصة قد رويت على نحو آخر عند آخرين !
    فنجد انَّ المناوي في (فيض القدير شرح الجامع الصغير) ج2 ص730 يقول: (واجتمع به شيخنا علي بن عبد الله بن جامع وكان الخضر عليه السلام ألبسه الخرقة بحضور العارف قضيب البان وألبسنيها المسيح عليه الصلاة والسلام بالموضع الذي ألبسه فيه الخضر عليه السلام ومن ذلك الوقت قلت بلباس الخرقة وألبستها الناس لما رأيت الخضر عليه السلام اعتبرها) ! ففي رواية الزبيدي نجد ان (علي بن عبد الله) من أصحاب قضيب البان ، وقد تحول ذكر قضيب البان كأستاذ لعلي بن عبد الله المذكور في رواية الزبيدي الى حضور فعلي له الى جانب المسيح عليه السلام والخضر ، في قصة المناوي !

    وقال المناوي أيضاً في نفس المصدر: (واعلم أن الظهور للرسل كمال وللأولياء نق

    المزيد



    أنساب دخيلة في الجزائر
    حزيران 27th, 2009 كتبها jfadaky نشر في , انساب, Comments Off ,

    أنساب دخيلة على النسب العلوي الشريف في الجزائر

    إبطال نسب الحسينيين في الجزائر من ذرية محمد بن عبدالقوي
    وهم من أهل نواحي شلف (بالجزائر) وهم أولاد (محمد بن عبدالقوي) المتولي بعد أبيه , ومنهم أولاد (علي بن يحي الولي المشهور والنور المأثور وقد خلف اثنا عشر ولداً: خليفة والأزرق وعبدالعزيز ومحمد وأحمد ويحيى وعبد الرحمن وأبو القاسم وعيسى وعبدالله وعمر وعمران) فجدهم أسمه (علي بن يحي ب

    المزيد



    أنساب دخيلة في الحجاز ونجد والخليج
    حزيران 27th, 2009 كتبها jfadaky نشر في , انساب, Comments Off ,

    أنساب دخيلة على النسب العلوي الشريف في الحجاز ونجد والخليج


    إبطال نسب آل البري
    يسكنون في المدينة المنورة ، وينتسبون الى: (الشيخ عبد البر المالكي المغربي التونسي المهاجر من تونس إلى المدينة المنورة سنة 676 للهجرة ابن علي بن محمد بن عبيد الله بن صالح بن سالم بن عمر بن أحمد بن حماد بن ناصر بن نصار بن ثابت بن حماد بن قاسم بن عباد بن محمد بن عبد الله بن عمر الشهير بعباد بن معمر بن حماد الأكبر بنيحيى بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد (ابن الحنفية ) بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام). وهو نسب باطل حيث لم يذكر احد من النسابين إنَّ لمحمد بن الحنفية ابن معقب اسمه ابراهيم.

    إبطال نسب الهواشم الامراء
    يسكنون في مكة المكرمة ووادي فاطمة وجدة ، وهي عائلة كبيرة ونخص منهم من ينتسب الى: (علي بن سالم بن علي بن محمد بن مرتضى بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن جندب بن غشمر بن محمد بن حسن بن محسن بن عبدالله بن حسين بن أمير مكة فُليتة بن القاسم أمير مكة بن أبي هاشم محمد أمير مكة بن جعفر أمير مكة بن أبي هاشم الأصغر محمد أمير مكة بن عبدالله أمير ينبع بن أبي هاشم الأكبر محمد أمير ينبع بن الحسين الأمير أمير مكة وينبع بن محمد الثائر أمير ينبع النسابة بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام). ولا يصح نسبهم هذا ، حيث قال أبن فندق البيهقي في كتابه (لب اللباب) ان أولاد فليتة بن القاسم هم: عبد الله ويحيى وعيسى وهاشم. فليس له أبن أسمه (حسين).
    علماً بأنَّ الذين ينتسبون الى الحسين بن فليتة هم فقط:
    [(1. ذوو مبارك، عقب الشريف مبارك بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة وجدة.
    2. ذوو عبدالله، وهم عقب الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة – زادها الله شرفاً – وجدة.
    3. ذوو صالح، وهم عقب الشريف صالح بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة.
    4. ذوو يوسف، وهم عقب الشريف يوسف بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة.
    5. ذوو محمد، وهم عقب الشريف محمد بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة، وكانوا قديماً يسكنون قرية الجديدة في وادي فاطمة.
    6. ذوو هجرس، وهم عقب الشريف هجرس بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة – حرسها الله تعالى – ومنهم بيت في جدة.
    7. ذوو سعيد، وهم عقب الشريف سعيد بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة وفي قرية الدوح الكبير في وادي فاطمة، وجدة.
    8. ذوو جعفر، وهم عقب الشريف جعفر بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة ووادي فاطمة
    9. ذوو زيد، وهم عقب الشريف زيد بن علي بن سالم، ويسكنون في قرية البرابر والنزهة في وادي فاطمة)].
    وهناك من الهواشم الامراء من ينتسبون الى فليتة أو جده الاعلى (أبي هاشم الأكبر محمد بن الحسين الأمير) وهؤلاء ليسوا المقصودين بهذا البحث ولا اعتراض على نسبهم الشريف.

    إبطال نسب الحوازمة
    الحوازمة يسكنون في المخلاف السليماني ، ينتسبون الى : (حـازم بن حمزة بن أحـمد بن محمـد بن عـلي بن أحـمد بن قـاسـم بن داود بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن عبد الله المحض بن الـحسن المثنى بن الامام الـحسن السبط عليه السلام) ، ولا يصح نسبهم هذا.
    ففي عمدة الطالب لأبن عنبة نجد أن عقب محمد بن يحيى هو من أبنه عبد الله وحده ، ومنه في رجلين: عبد الله وأحمد. فلم يكن له أبن معقب أسمه ابراهيم. نعم لعبد الله المذكور أبن أسمه (ابراهيم) فلو افترضنا أن ابراهيم هو هذا نفسه المذكور بسقوط اسم (عبد الله) من النسب ومع ذلك فلا يصح هذا النسب لأن ابراهيم بن عبد الله بن محمد أعقب من ثلاثة رجال هم: عبد الله ومحمد وأحمد ، فلم يكن لديه أبن معقب أسمه (داود).
    وذكر النسابة العبيدلي في التذكرة أنَّ لمحمد بن يحيى أبن أسمه عبد الله وذكر ان لـ (ابراهيم بن عبد الله بن محمد بن يحيى) أبن أسمه (عبد الله). فلم يذكر احداً لأبراهيم ابن أسمه (داود) هذا على فرض سقوط أسم (عبد الله) من النسب وهو ما لا دليل عليه.
    إذن ليس لمحمد بن يحيى أبن أسمه أبراهيم ، ولا يصح نسب الحوازمة المذكورين.

    إبطال نسب آل كوشك
    آل كوشك عائلة تسكن في مكة المكرمة ، وقد وجدنا في موقعهم في شبكة الانترنيت العالمية أنهم ينتسبون الى (طالب بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب حيث لم يذكر أحد من علماء الانساب أن للامام الكاظم (عليه السلام) ابن اسمه طالب.

    إبطال نسب الفاهمة
    في محايل عسير ووادي حلي ، ينتسبون الى: (المبارك بن بدر بن محمد بن ابوالقاسم بن علي بن احمد بن عيسى بن عمر
    بن موسى بن الأمام علي الرضا عليه السلام ). وهو نسب باطل حيث أنَّ الامام علي الرضا (عليه السلام) بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) قد اعقب من ابنه الامام محمد الجواد عليه السلام وحده ، ولم يكن لديه أبن معقب أسمه (موسى).

    إبطال نسب آل عزب
    في مكة المكرمة ، ينتسبون الى: (العزب بن ابوالعينيين بن احمد بن عبدالحميد بن ابراهيم بن عبدالله بن صالح بن عبداللطيف بن خليل بن شرف الدين بن خلف بن وحش بن عبدالله بن صالح بن علي بن احمد بن شعيب بن بكري بن فاضل بن عيسى بن جمال الدين بن شهاب الدين بن احمد الردادي بن اسماعيل بن يوسف بن رجب بن محمد شمس الدين بن صالح بن الامام علي الرضا عليه السلام بن

    المزيد



    أنساب دخيلة في السودان
    حزيران 27th, 2009 كتبها jfadaky نشر في , انساب, Comments Off ,

    أنساب دخيلة على النسب العلوي الشريف في السودان


    إبطال نسب آل بحر
    ينتسب آل البحر الدويحي إلى العلامة بحر بن محمد المتصل نسباً بمحمد دويح وكالتالي: (بحر بن محمد بن حمد البيوري بن محمد بن سليمان بن إدريس الولي بن محمد بن بشارة بن محكم بن جبير بن محمد (الملقب دويح جد عشيرة الدويحية) بن سلطان بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) ، وهو نسب باطل لأن عقب (محمد بن عقيل بن أبي طالب) من ابنه (عبد الله) وحده.

    إبطال نسب الجعافرة
    يسكنون في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وينتسبون الى: (الامام حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام). وهو نسب باطل لإنحصار ذرية للامام الحسن العسكري (عليه السلام) بأبنه الامام محمد المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف).

    إبطال نسب الدويحية "الدويح"
    اشتهرت بأسم (الدويحية) في مناطق السودان الشمالي ، أما في النيل الأبيض ومناطق جنوب الخرطوم، فقد اشتهرت بأسم (دويح) ، وتنتسب الى: (محمد (الملقب دويح) بن سلطان بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم) ، وهو نسب باطل لأن عقب (محمد بن عقيل بن أبي طالب) من ابنه (عبد الله) وحده.

    إبطال نسب آل رشيد
    وتنتسب الى: (إبراهيم الرشيد بن صالح بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد الوراق بن عبد الرحمن ود حاج بن محمد حاج بن إدريس الولي بن محمد بن بشارة بن محكم بن جبير بن محمد (الملقب دويح جد عشيرة الدويحية) بن سلطان بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل عبد الفتاح) بن عبد المعبود بن إبراهيم المقبول بن العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن بعلي بن أحمد بن عبد ال

    المزيد



    أنساب دخيلة في مصر
    حزيران 27th, 2009 كتبها jfadaky نشر في , انساب, Comments Off ,

    أنساب دخيلة على النسب العلوي الشريف في مصر


    إبطال نسب الجعافـرة
    في مصر ، ينتسبون الى: (محمد أبو جعافر بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين المغربي الفاسي بن محمد أبو نما بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن الإمام محمد المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام بن الامام علي الهادي عليه السلام). ولا يصح هذا النسب حيث لم تعرف للامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ذرية.
    وقد زعم البعض ان الصحيح في الانتساب الى الإمام محمد المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) هو بالعودة بالنسب الى (جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) وحذف اسمي الامامين المهدي والعسكري (صلوات الله عليهما) من النسب فيكون النسب كالتالي: (علي التقي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). وهو نسب باطل من وجوه أهمها أنه لم يقم دليل معتبر على ان علي التقي هو من نسل جعفر المذكور ، ومجرد الظن لا يكفي في اثبات الانساب.
    ومن جهة أخرى فقد ذكر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ان (الحسن بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) من المختلف في كونه اعقب ام لا مما يعني ان هناك قول للنسابين بأن الحسن المذكور غير معقب. وأما الشريف أبن الطقطقي في كتابه الاصيلي فلم يذكر من بين المعقبين من أبناء (جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) أبن أسمه (الحسن). وكذلك فإن النسابة العبيدلي في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) لم يذكر لجعفر أبناً أسمه الحسن وأيضاً فإنَّ أبن عنبة في عمدته لم يذكر لجعفر أبناً معقباً أسمه حسن.

    إبطال نسب آل الشعار
    تنتسب عائلة آل سيد الشعار بقوص وقنا النسب التالي: (محمد بن أبراهيم بن سليمان بن أحمد بن سيد بن محمد بن علي بن محمد الكريمي بن علي بن أبراهيم الكمالي بن عمر بن أبو العباس أحمد بن القطب كمال الدين الأخميمي بن الشيخ عبد الظاهر القوصي بن اسماعيل فحل الرجال بن علي السميدع الملقب أبوطاقية بن عبد المتعال اليماني بن أحمد اليماني بن علوان بن يعقوب بن عبد المحسن بن عبد البر بن محمد وجيه الدين بن موسى بن حماد بن داود أبو اليعقوب المنصوري بن تركي بن قرشلة بن أحمد غيث بن علي الوفا بن موسى بن يونس بن عبد الله المخلص بن أدريس الأصغر بن أدريس الأزهر بن أدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الأمام الحسن السبط عليه السلام بن الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام). ولايصح هذا النسب حيث ان علماء النسب لم يذكروا لإدريس بن إدريس إبناً معقباً أسمه إدريس. ومن هؤلاء العلماء: النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب وأبن الطقطقي في الاصيلي والسمرقندي في تحفة الطالب والرازي في الشجرة المباركة.
    وقد وجدنا في كتاب (تذييل لكتاب بحر الانساب المحيط للنجفي) للشيخ حسين محمد الرفاعي ، في صفحة (1) ان نسب نقيب الاشراف في المملكة المصرية للفترة (1920 - 1953) م الشيخ محمد علي الببلاوي ينتهي الى: (حماد بن ابي يعقوب داود بن تركي بن قرشلة بن أحمد بن علي بن موسى بن يونس بن عبد الله بن أدريس الأصغر بن أدريس الكبير بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الأمام الحسن السبط عليه السلام بن الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام) والظاهر انه نسب مشترك مع نسب آل الشعار ، اي ان آل الشعار ينتسبون الى (يونس بن ادريس بن ادريس بن عبد الله المحض) وليس كما مذكور اعلاه ، وهذا ايضاً نسب باطل ، لأنه لم يكن لعبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد المحض ابن معقب اسمه يونس ، كما في الشجرة المباركة للرازي والدر المنثور للنسابة جعفر الاعرجي.

    إبطال نسب ذرية عبد الله المغربي
    في مصر ينتسبون الى عبد الله المغربي (له مقام يزار بنجع هلال – ادفو- اسوان وله ذريه بسلوا بحري) بن محمد بن احمد بن علي المجذوب بن يوسف بن حسن بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن خطاب بن علي بن يحي بن راشد بن احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن سعيد بن يعقوب بن داود بن حمزه بن علي بن عمران بن ادريس الازهر بن ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل المحض بن الامام الحسن المثني بن الامام الحسن السبط عليه السلام. وهو نسب باطل لأن ادريس بن ادريس لم يكن له ابن معقب اسمه عمران باتفاق علماء النسب المعتبرين ومنهم الطقطقي وابن عنبة وغيرهما.

    إبطال نسب العزازيـة
    تنتسب عائلة العزازية الى: (عزاز الأكبر بن الامام مستودع و اسمه احمد (ضريحه بحلب بالشام) بن إبراهيم المغربي بن محمد بن أبو بكر الفاسي بن إسماعيل الزهري بن عمر المغربي الفاسي بن علي بن عثمان المغربي الفاسي بن حسين الأنور بن محمد بن موسى بن يحيى الصوفي بن عيسى بن علي التقي الثاني (جد التقويين) بن محمد بن الحسن بن ابي الحسن علي التقي الاول بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام ) ، ولا يصح هذا النسب حيث أن الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة) ذكر ان عقب (علي بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلا) هو من ثلاثة رجال هم: عبد الله وجعفر ومحمد ، ومحمد مختلف فيه. فلم يذكر له أبن معقب أسمه (الحسن). وفي تذكرة الشريف العبيدلي نجد انه ذكر لعلي بن جعفر ابن واحد هو عبد الله.

    إبطال نسب آل غازي - بيت عارف
    وهم في مصر ، منهم فضيله الشيخ السمان محفوظ من علماء الازهر وامام وخطيب ومدرس مسجد الاوقاف بالبياضيه والناظر ببلفصوره وكذلك فضيله الشيخ عبد الحليم علي عارف من علماء الازهر وامام وخطيب مسجد الاهالي بالبياضيه وفضيله الشيخ عبد الرحيم منصور عارف من علماء الازهر وامام وخطيب ومدرس بمسجد الامير الشرقي باخميم بالوجه القبلي ينتسبون الى غازي الكائن بالعرابه المدفونه وهم ينتسبون كالتالي: (عارف بن عليو بن موسي بن عيسي بن احمد ابن ابراهيم بن خطاب بن عبد الله بن عبد الله بن علي بن اسماعيل بن حسن بن سيدي غازي بن حمزه بن موسي بن محمد بن علي الملقب بالعذب بن غازي بن محمد بن غازي بن احمد بن عبد الله بن علي بن اسماعيل بن السيد عمر بن عثمان بن حسين بن محمد بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، وهو نسب باطل لأن محمد بن الام

    المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:40 am